الأربعاء، 25 يناير 2012

ما اروعك يا سوره البقره

ما اروعك يا سوره البقره

دعوة لكل اعضاء المنتدي والزوار للمشاركة معنا في حمله قراءة سوره البقره في قيام الليل
دعوة لي المشاركه ب حمله
(((( بسورة البقره قم وصلي كابد الليل الطويل )))
هيا لكي
ناخذ وننهل من بركه هذي السوره العظيمه انتظر مشاركتكم واعرف ان الموضوع مكرر لكن لا باس نذكر ونتذاكر هيا بنا ولا تقولو ما عندنا وقت ومشغولين هذا في قيام الليل اكيد ما عندك مشاغل في هذا الوقت حتي لو كنت تعبانة او مريضه اقرايها وانت جالسة اما لا نجعل ليلنا مختلف عن ليل اللاهين والغافلين, نقف بين يدي الله سبحانه,نسأله من فضله, ونستغفره عن تقصيرنا في حقه, وندعوه بما يحب, ونناجيه مم نشكو.

اليكم بعض الامور المعينه علي القيام
- عقد العزم والنية على قيام الليل:
فكثير منا يتمنى أن يقوم الليل ولكنه لم يعقد عزمه ونيته على ذلك ولم يؤكد بما لا يدع مجالاً للتردد أنه يريد أن يقيم هذه العبادة, فتظل عبادته في مجال التمني لا غير ولا يخطو في سبيل العمل أي خطوة, فمن كان عنده سفر هام بالليل يجد نفسه يقوم من نومه وبغير أن يوقظه أحد, ذلك لأنه عقد عزمه ونيته أن يسافر ويشعر بأهمية السفر وأهمية ما يريده منه, وكذلك فإنه من علم قيمة هذه العبادة الكريمة وعقد عزمه على أن يقوم واستعان بالله في ذلك ودعا الله أن يقيمه بين يديه في جوف الليل وكرر الدعاء, فلا شك أنه يكون قد خطا خطوة قوية في طريق قيامه بالليل.
ب - تعاون أهل البيت على قيام الليل:
وهذا التعاون الذي أقصده إنما يتأتى بعد أن يبين لهم رب البيت منزلة قيام الليل ويحببهم فيه ثم يقسم الأدوار ويهتم بأمر القيام ويتابع ذلك, فإن في ذلك دفع لجميع أهل البيت للانتظام في تلك العبادة.
ولقد كان ذلك التعاون هو حال السلف الصالحين, وإليك هذه الأمثلة:
* حديث النبي "صلى الله عليه وسلم": (رحم الله امرأة قامت من الليل ثم أيقظت زوجها فصلى, فإن أبى نضحت الماء في وجهه) ([2]).
وذكر الذهبي عن إبراهيم بن وكيع قال: كان أبي - وكيع - يصلي, فلا يبقى في دارنا أحد إلا صلى, حتى جارية لنا سوداء.
وذكر الإمام أحمد في الزهد: أن أبا هريرة رضي الله عنه كان هو وامرأته وخادمه يتعقبون الليل, يصلي هذا ثم يطرقهم فيقومون فيصلي هذا, وهكذا.
وذكر الذهبي أن زيد بن الحارث كان يقسم الليل ثلاثة أجزاء بينه وبين أولاده.
وكان الحسن بن علي يأخذ من الليل أوله, وكان الحسين يأخذ من آخره.
وكان سليمان التيمي يدعو أهله ليتنافسوا في ليلهم ويقول: هلموا حتى نجزئ الليل, فإن شئتم كفيتكم أوله, وإن شئتم كفيتكم آخره.
وقال وكيع بن الجراح: كان علي والحسن ابنا صالح بن حي وأمهم قد جزءوا الليل ثلاثة أجزاء.
جـ - النوم على طهارة بنية القيام:
وقد ورد في ذلك أحاديث صحيحة تحث على الطهارة قبل النوم مع استصحاب نية القيام, وأن العبد إذا فعل ذلك كتب له أجر ما نوى.
* عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم": (من بات طاهرًا بات في شِعاره مَلَك, فلا يستيقظ إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهرًا) ([3]).
* وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي "صلى الله عليه وسلم" قال: (ما من مسلم يبيت طاهرًا يتعار من الليل, فيسأل الله خيرًا من أمر الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه) ([4]).
* وعن أبي الدرداء رضي الله عنه يَبْلغ به النبي "صلى الله عليه وسلم" قال: (من أتى فراشه وهو ينوي أن يقوم يصلي من الليل, فغلبته عينه حتى أصبح, كتب له ما نوى, وكان نومه صدقة عليه من ربه)([5]).
د - كراهة الحديث بعد العشاء:
عن أبي برزة قال: كان رسول الله "صلى الله عليه وسلم" لا يبالي بتأخير صلاة العشاء إلى نصف الليل, وكان لا يحب النوم قبلها ولا الحديث بعدها([6]).
قال الإمام النووي: "وسبب كراهة الحديث بعدها أنه يؤدي إلى السهر, ويخاف منه غلبة النوم عن قيام الليل أو الذكر فيه أو عن صلاة الصبح, قال: ولأن السهر في الليل سبب للكسل في النهار عما يتوجه من حقوق الدين والطاعات ومصالح الدنيا"([7]).
وبعض الناس يحلو لهم السهر بعد العشاء في الأحاديث الدنيوية والتنزه وقضاء الأوقات ويعتادون النوم قبل السحر([8]) بقليل, فأنى لهم أن يصلوا نافلة أو حتى يستيقظوا لفريضة!!
ولكن ينبغي على كل من يريد أن يصلي قيام الليل أن يأوي إلى بيته في أول الليل, فيتفقد حال أهله وأولاده ساعة ثم ينام.
وعلى كل طالب علم أو ملتزم بسنة النبي "صلى الله عليه وسلم" أن يحرص على عدم اللغو في الحديث بعد العشاء أو تضييع أوقاته إلا فيما ينفع في الطاعات.
قال الإمام النووي: "والمكروه من الحديث بعد العشاء هو ما كان في الأمور التي لا مصلحة فيها, أما ما فيه مصلحة وخير فلا كراهة فيه, وذلك كمدارسة العلم وحكايات الصالحين, ومحادثة الضيف والعروس للتأنيس, ومحادثة الرجل أهله وأولاده للملاطفة والحاجة, ومحادثة المسافرين بحفظ متاعهم أو أنفسهم, والحديث في الإصلاح بين الناس والشفاعة إليهم في خير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, قال: ثم كراهة الحديث بعد العشاء المراد بها بعد صلاة العشاء لا بعد دخول وقتها, واتفق العلماء على كراهة الحديث بعدها إلا ما كان في خير..." ([9]).
قال الذهبي: قال عبد الله بن أحمد: كان أبي يقرأ كل يوم سبعًا, وكان ينام نومة خفيفة بعد العشاء, ثم يقوم إلى الصباح يصلي ويدعو.
هـ - أسباب أخرى معينة على قيام الليل:
ذكر أهل العلم أسبابًا أخرى تعين على قيام الليل نذكرها لك باختصار لعله أن يكون فيها الشفاء:
· لا تكثر الأكل بالليل لأنه سبب لغلبة النوم, وليتخير من طعام الليل ما يسهل هضمه وليس ما يطول هضمه كالبقول واللحوم والبيض, فإنها تستقر في المعدة طويلاً, وتجعل الدم يجتمع عند المعدة فيسبب الخمول والنوم.
· لا تتعب نفسك بالنهار في الأعمال التي تتعب الجسد وتضعف الأعصاب, فإن كنت ولابد أن تفعل ذلك فلا تترك القيلولة لتريح جسدك من التعب والمشقة ولتستريح من عناء جهدك ولتستطيع أن تقوم من ليلك, ولقد أوصى النبي e بنوم القيلولة, وكان يفعله الصالحون ويحافظون عليه.
· طهر قلبك من الحقد على المسلمين ومن الحسد لهم ومن النظر إلى متاعهم وما أنعم الله عليهم, فإن ذلك مرض في القلب يعوقك عن القيام بين يدي الله.
قال الفضيل بن عياض: إذا لم تقدر على قيام الليل وصيام النهار فاعلم أنك محروم كبلتك خطيئتك.
واشتكى شاب إلى الحسن عدم قيام الليل فقال له الحسن: قيدتك خطاياك.
وقال الحسن: إن الرجل ليذنب الذنب فيحرم به قيام الليل.
11ـ نصائح للمربين:
· لابد للمربي أن يكون قدوة للناس في صلاة الليل فلا يمكن أن يأمرهم بها ولا يفعلها.
· يجب أن يصحب تدريس فضل قيام الليل تطبيق عملي للقيام, وأذكر أن بعض أساتذتنا - حفظه الله - كان يقرأ علينا باب قيام الليل من كتاب مختصر منهاج القاصدين, ثم يأخذنا لنقوم الليل في أحد المساجد, وكان لذلك أثر كبير علينا لا ينسى.
· يحسن أن يفرق المربي بين صلاة الليل في جماعة وصلاة الليل مفردًا, وعليه أن يدفع طلبته للصلاة فرادى ما استطاع إلى ذلك؛ لأنها أقوى تأثيرًا على النفس وأدعى للإخلاص وأرجى أن يتعود الإنسان على الصلاة وحده, وهي أصل صلاة الليل.
· يحسن بالمربي أن لا يجمع الناس لصلاة الليل في وقت يتفقون عليه, حذرًا من الوقوع في الحرج الشرعي, إذ إنه لا دليل على جواز تحديد وقت معين لصلاة الليل جماعة في مسجد والانتظام عليه([10]), ولكن عليه - إن كان لوجود الناس أهمية ما - أن يصلوا بغير اتفاق على موعد ولا دعوة للناس, ولكن أن يستغل ظروف وجودهم في مكان ما فيقف للصلاة فيصلون خلفه والله تعالى أعلم([11]).
· على المربي أن يتفقد المتعلمين ويتابعهم في عبادة قيام الليل وأن يحثهم على التعود عليها والانتظام عليها, ويحسن أن يكون ذلك مع كل فرد على حدة, وإن لم يتيسر له أن يكلم كلاً على حدة فيسألهم في مجلسه مذكرًا إياهم بالإخلاص وعدم مراعاة الناس وبالصدق والتجرد, فعن إسحاق بن إبراهيم قال: كنا في مجلس الثوري([12]) وهو يسأل رجلاً رجلاً عما يصنع في ليله فيخبره, حتى دار القوم فقالوا: يا أبا عبد الله قد سألتنا فأخبرناك, فأخبرنا أنت كيف تصنع في ليلك؟ فقال: لها عندي أول نومة تنام ما شاءت لا أمنعها, فإذا استيقظت فلا أقيلها والله.
· يمكن الاستعانة بطرق مختلفة للايقاظ - إن صعب على الناس الاستيقاظ - فيمكن أن يتعاونوا فيما بينهم لإيقاظ بعضهم بعضًا عن طريق الهاتف أو أي وسيلة أخرى, ويمكن كذلك لكل إنسان أن يكتب لنفسه جدولاً للمحاسبة على قيام الليل, فيحاسب نفسه كم قصر وكم أدى, فيدفعه علمه بالتقصير إلى التقدم.

الآيات الواردة في فضل قيام الليل:
1- قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يِبِيتُونَ لِرَبّهِمْ سُجَّداً وَقِيَـٰما﴾ [الفرقان:64] .
قال سعيد بن جبير: «يعني يصلون بالليل»[1] .
وقال ابن جرير: "والذين يبيتون لربهم يصلون لله، يراوحون بين سجودٍ في صلاتهم وقيام"[2] .
وقال السيوطي: "ينتصبون لله على أقدامهم، ويفترشون وجوههم سجداً لربهم، تجري دموعهم على خدودهم خوفاً من ربهم".
قال الحسن: لأمرٍ ما سهر ليلهم، ولأمر ما خشع نهارهم"[3] .

2- وقال تعالى: ﴿تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ ٱلْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَـٰهُمْ يُنفِقُونَ﴾ [السجدة:16] .
قال الحسن: "يعني قيام الليل"[4] .
وقال مجاهد: "يقومون يصلون من الليل"[5] .
وقال ابن كثير: "يعني بذلك قيام الليل، وترك النوم والاضطجاع على الفرش الوطيئة"[6] .

3- وقال تعالى: ﴿أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ ءانَاء ٱلَّيْلِ سَـٰجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ ٱلآخِرَةَ وَيَرْجُواْ رَحْمَةَ رَبّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِى ٱلَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَٱلَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ﴾ [الزمر:9] .
قال ابن عباس: "من أحب أن يهوِّن الله عليه الوقوف يوم القيامة، فليره الله في ظلمة الليل ساجداً أو قائماً يحذر الآخرة، ويرجو رحمة ربه"[7]
وقال ابن كثير: "قال ابن عباس والحسن والسُدّي وابن زيد آناء الليل جوف الليل"[8] .

4- وقال تعالى: ﴿كَانُواْ قَلِيلاً مّن ٱلَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِٱلأَسْحَـٰرِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ﴾ [الذاريات:17، 18] .
قال الحسن: "كابدوا قيام الليل"[9] .
وقال أيضاً: "مدوا في الصلاة ونشطوا حتى كان الاستغفار بسحر"[10] .
وقال القرطبي: "﴿كَانُواْ قَلِيلاً مّن ٱلَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ﴾ أي: ينامون قليلاً من الليل ويصلون أكثره"[11] .
الا تتمنين ان تكون من هؤلاء الذين مدحهم الله الا تتمنين هذا



من فضائل سورة البقرة
يذكر فضيلة الشيخ / مصطفى البصراتي
من فضائلها

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (تعلموا القرآن فاقرأوه وأقرئوه، فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكًا يفوح بريحه كل مكان، ومثل من تعلمه فيرقد وهو في جوفه كمثل جرابٍ وكئ على مسك)


1- قارئها أمير على غيره:
عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: بعث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعثًا وهم ذوو عدد فاستقرأهم فاستقرأ كل رجل منهم ما معه من القرآن، فأتى على رجل منهم من أحدثهم سنًا، فقال: «ما معك يا فلان ؟» قال: معي كذا وكذا وسورة البقرة، قال: «أمعك سورة البقرة؟» قال: نعم. قال: «فاذهب فأنت أميرهم»، فقال رجل من أشرافهم: والله يا رسول اللَّه ما منعني أن أتعلم سورة البقرة إلا خشية ألا أقوم بها، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (تعلموا القرآن فاقرأوه وأقرئوه، فإن مثل القرآن لمن تعلمه فقرأه وقام به كمثل جراب محشو مسكًا يفوح بريحه كل مكان، ومثل من تعلمه فيرقد وهو في جوفه كمثل جرابٍ وكئ على مسك) [أخرجه الترمذي وقال: هذا حديث حسن، وأخرجه النسائي وابن ماجه وابن حبان في صحيحه وابن خزيمة في صحيحه]

إعلاء لمكانة حافظ القرآن وخاصة سورة البقرة فقد جعله النبي -صلى الله عليه وسلم- أميرًا على قومه وهو أصغرهم سنًا، وذلك حينما أراد النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يرسل جيشًا فطلب من كل واحد منهم أن يقرأ ما يحفظه من القرآن، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- لرجل من أصغرهم سنًا: (ما معك يا فلان ؟) قال: معي كذا وكذا وسورة البقرة، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أمعك سورة البقرة ؟) قال: نعم. قال: (فاذهب فأنت أميرهم)، وهذا تشريع من النبي -صلى الله عليه وسلم- وعلينا أن نقتدي به.

2- وهي سنام القرآن وطاردة للشيطان:
عن عبد اللَّه بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن لكل شيء سنامًا، وسنام القرآن سورة البقرة، وإن الشيطان إذا سمع سورة البقرة تقرأ خرج من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة) [أخرجه الحاكم في كتاب فضائل القرآن وقال: صحيح الإسناد وأقره الذهبي فقال: صحيح، وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان باب في تعظيم القرآن، والحديث ذكره الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة برقم (588) وقال: أخرجه الحاكم وقال: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي وهو عندي حسن]

قال العلامة المباركفوري في «تحفة الأحوذي» 8/146: قوله -صلى الله عليه وسلم-: (لكل شيء سنام) بفتح السين أي رفعة وعلو استعير من سنام الجمل ثم كثر استعماله فيها حتى صار مثلاً، ومنه سميت سورة البقرة سَنام القرآن قاله الطيبي. وقال ابن الأثير في النهاية: سَنَام كل شيء أعلاه.

وقوله -صلى الله عليه وسلم-: (وإن سنام القرآن سورة البقرة) إما لطولها واحتوائها على أحكام كثيرة أو لما فيها من الأمر بالجهاد وبه الرفعة الكبيرة.
وفي رواية: (لا تجعلوا بيوتكم مقابر). قال المباركفوري في «تحفة الأحوذي»: قوله: (لا تجعلوا بيوتكم مقابر) أي خالية من الذكر والدعاء فتكون كالمقابر وتكونون كالموتى فيها، أو معناه لا تدفنوا موتاكم فيها، ويدل على المعنى الأول قوله: (وإن البيت الذي تقرأ البقرة فيه لا يدخله الشيطان)، هذه رواية الترمذي، أمَّا رواية مسلم الأولى ففيها: (إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة).

وفي حديث سهل بن سعد عند ابن حبان: (من قرأها –يعني: سورة البقرة- ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال، ومن قرأها نهارًا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام)، وخص سورة البقرة بذلك لطولها وكثرة أسماء اللَّه تعالى والأحكام فيها.
وقد قيل: فيها ألف أمر وألف نهي وألف حكم وألف خبر. كذا في المرقاة.
وفي هذا الحديث ترغيب في تلاوة القرآن في البيوت وخصوصًا سورة البقرة.
وقد رويت كلمة «ينفر» و«يفر» في الروايتين السابقتين وكلاهما صحيح.

3- نادى النبي -صلى الله عليه وسلم- أصحابه بها:
عن كثير بن عباس عن أبيه قال: كنت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم حنين ورسول اللَّه -صلى الله عليه وسلم- على بغلته التي أهداها له الجذامي «فروة بن عمرو بن النافرة» فلما ولى المسلمون قال لي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يا عباس ناد قل: يا أصحاب السَّمرة -هي الشجرة التي كانت عندها بيعة الرضوان- يا أصحاب سورة البقرة-، وكنت رجلاً صيتًا -شديد الصوت عاليه- فقلت: يا أصحاب السمرة، يا أصحاب سورة البقرة، فرجعوا عطفةً كعطفة البقرة على أولادها، وارتفعت الأصوات وهم يقولون: معشر الأنصار، معشر الأنصار، ثم قصرت الدعوة على ابن الحارث بن الخزرج قال: وتطاول رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهو على بغلته فقال: (هذا حين حمى الوطيس) «كناية عن شدة الأمر واضطرام الحرب» وهو يقول: (قدمًا يا عباس)، ثم أخذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حصيات فرمى بهن ثم قال: (انهزموا ورب الكعبة)). [رواه الإمام أحمد واللفظ له ومسلم والبيهقي].

قال العلماء: ركوبه -صلى الله عليه وسلم- البغلة في موطن الحرب وعند اشتداد البأس هو النهاية في الشجاعة والثبات، ولأنه يكون معتمدًا يرجع إليه المسلمون وتطمئن قلوبهم به وبمكانه وإنما فعل هذا عمدًا، وإلا فقد كان له -صلى الله عليه وسلم- أفراس معروفة، وقد أخبر الصحابة -رضي الله عنه-م بشجاعته -صلى الله عليه وسلم- في جميع المواطن.

وكونه -صلى الله عليه وسلم- يأمر العباس أن ينادي على من فر يوم حنين ويذكر من حفظ منهم سورة البقرة بأنه لا ينبغي لمن حفظ منهم هذه السورة أن يفر ويترك ساحة القتال لعظم هذه السورة وما اشتملت عليه من الإيمان واليقين بالله والأمر بقتال أعداء اللَّه في قوله: وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله [البقرة: 193]. فكون النبي -صلى الله عليه وسلم- يأمر العباس أن ينادي بها فهذا دليل على عظمة هذه السورة.
وفي هذا المعنى من المراسيل: عن طلحة بن مصرف اليامي قال: لما انهزم المسلمون يوم حنين نودوا: يا أصحاب سورة البقرة، فرجعوا ولهم خنين -يعني بكاء-. مرسل رجاله ثقات.
وفي هذا المعنى من الموقوفات: «عن هشام بن عروة عن أبيه قال: كان شعار أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم مسيلمة: يا أصحاب سورة البقرة». [أخرجه ابن أبي شيبة وسعيد بن منصور وإسناده صحيح].

4- تنزل الملائكة لقراءتها:
عن أسيد بن حضير قال: بينما هو يقرأ من الليل سورة البقرة وفرسه مربوط عنده إذ جالت الفرس، فسكت فسكنت، فقرأ فجالت الفرس، فسكت وسكنت الفرس، ثم قرأ فجالت الفرس فانصرف، وكان ابنه يحيى قريبًا منها فأشفق أن تصيبه، فلما اجتره رفع رأسه في السماء حتى ما يراها، فلما أصبح حدث النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: فأشفقت يا رسول اللَّه أن تطأ يحيى، وكان منها قريبًا، فرفعت رأسي فانصرفت إليه فرفعت رأسي إلى السماء فإذا مثل الظلة فيها أمثال المصابيح، فخرجت حتى لا أراها، قال: (وتدري ما ذاك). قال: لا. قال: (تلك الملائكة دنت لصوتك، ولو قرأت لأصبحت ينظر الناس إليها لا تتوارى منهم). [أخرجه البخاري ومسلم وأحمد وابن حبان والحاكم].

وقد وقع نحو من هذا لثابت بن قيس بن شمَّاس -رضي الله عنه-، وذلك فيما رواه أبو عبيد عن جرير بن يزيد - أن أشياخ أهل المدينة حدَّثوه (أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قيل له: ألم تر ثابت بن قيس بن شماس لم تزل داره البارحة تزهر مصابيح. قال: (فلعله قرأ سورة البقرة). قال: فسُئل ثابت فقال: قرأت سورة البقرة). قال ابن كثير: وهذا إسنادٌ جيدٌ إلا أن فيه إبهامًا، ثم هو مرسل، والله أعلم.

لكلام اللَّه تعالى فضيلة، ولتلاوته سكينة وطمأنينة ورهبة ولتدبره خشوع وخضوع ولذة، لقد قال كافرهم حين سمعه: والله إن له لحلاوة إن عليه لطلاوة، وإن أعلاه لمثمر، وإن أسفله لمغدق، وكل كلام يعاد ويتكرر يمل ويضعف إلا القرآن لا يَخْلَق على كثرة الرد، ولا يشبع منه العلماء، يزيده حلاوة وطراوة صوت حسن، وتلاوة دقيقة رقيقة، وإذا كان هذا أثره في البشر فما بالنا بأثره في ملائكة اللَّه ؟

لقد كان أسيد بن حضير الصحابي الجليل ذو الصوت الحسن الرقيق يقرأ سورة البقرة في منزله في جوف الليل وقد ربط فرسه في مربطه بحبل مزدوج، لأنه فرس جموح ونام ابنه يحيى على الأرض قريبًا من الفرس، وجلس أسيد أو قام يصلي في مكان قريب من ابنه، في حائط صغير يتخذ مخزنًا للتمر يجفف فيه ويحفظ، وما كان لهم بيوت بحجرات ولا فرش وأسرة، وفي هدوء الليل وروعته تجلجل صوت أسيد بن حضير بالقرآن الكريم وسورة البقرة، وسمعت ملائكة اللَّه الصوت الرقيق يقرأ سورة البقرة، فتنزلت له من قرب، حتى دنت من الفرس، ورآها الفرس كأن سحابة تهبط عليه فنفر وأخذ يضرب الأرض بقوائمه ويشيح ذات اليمين وذات الشمال بعنقه ورأسه ويحاول الجري والفرار خوفًا ورعبًا، سكت أسيد عن القراءة فهدأ الفرس، وسكن كأن السحابة تلاشت حين سكت، فقرأ فنفر الفرس، وسكت فسكن الفرس فقرأ فهاجت، عجبًا يرى ظلة فيها مصابيح تدنو وتقرب والفرس يُحس بها ويراها وينفر، والولد قريب من الفرس، يخشى عليه أن تطأه بحوافرها أثناء جموحها، لقد دفعته عاطفة الأبوة أن يرفع ولده ويبعده عن الفرس ثم يعود للقراءة، لكنه - واأسفاه - ما إن قام نحو ابنه حتى رأى الظلة تعرج وتمضي نحو السماء حتى اختفت عن ناظريه، فأصبح يحدث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بهذا الأمر العجيب، فقال له -صلى الله عليه وسلم- «ليتك مضيت في القراءة حتى الصباح، إنها السكينة والملائكة جاءت تستمع لقراءتك، ولو بقيت حتى الصباح تقرأ لبقيت مشغولة بالسماع لا تتستر حتى يراها الناس».

5- تعظيم الصحابة لها:
عن هشام بن عروة عن أبيه أنَّ أبا بكر الصديق -رضي الله عنه- صلى الصبح فقرأ فيها سورة البقرة في الركعتين كلتيهما. [أخرجه الإمام مالك في كتاب الصلاة والطحاوي في شرح معاني الآثار وإسناده صحيح]

وعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنَّ أبا بكر قرأ في صلاة الصبح بالبقرة فقال له عمر حين فرغ: كادت الشمس أن تطلع، قال: لو طلعت لم تجدنا غافلين. [أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف وعبد الرزاق في مصنفه والبيهقي في السنن الكبرى، وذكره ابن حجر في فتح الباري وقال: رواه عبد الرزاق بإسناد صحيح]
عن عبد اللَّه بن مسعود -رضي الله عنه- أنه انتهى إلى الجمرة الكبرى جعل البيت عن يساره، ومنى عن يمينه، ورمى بسبع وقال: هكذا رمى الذي أنزلت عليه سورة البقرة. رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه.
قال ابن المنير: خص عبد اللَّه بن مسعود -رضي الله عنه- سورة البقرة بالذكر، لأنها التي ذكر فيها الرمي فأشار بذلك إلى أن فعله -صلى الله عليه وسلم- مبين لمراد اللَّه تعالى.

قال ابن حجر: ولم أعرف موضع ذكر الرمي من سورة البقرة، والظاهر أنه أراد أن يقول: إن كثيرًا من أفعال الحج مذكورة فيها منبهًا بذلك على أن أفعال الحج توقيفية وقيل: خص البقرة بذلك لطولها وعظم قدرها وكثرة ما فيها من الأحكام، أو أشار بذلك إلى أنه يشرع الوقوف عندها بقدر سورة البقرة، وفي هذا الحديث بيان لما كان عليه الصحابة -رضي الله عنهم- من مراعاة حال النبي -صلى الله عليه وسلم- في كل حركة وهيئة، ولا سيما في أعمال الحج.

و الله انا اجد انها له علاج رهيب للكابه والكسل والحسد ففضائلها كثيرةكيف لا وهي من عند ربي ومن كلام ربي


ولا تنسوني من صالح دعائكم فانا محتاجه للدعاء

قيام الليل بسورة البقره يهلك العارض بإذن الله

لاج
Flash قيام الليل بسورة البقره يهلك العارض بإذن الله




بسـم الله الرحمـــن الرحيـــم
السلام عليكم ورحمـة الله وبركاتـه
احب ان اعرض تجربتي واسأل الله الشفاء لكل مريض,,,
قرأت البقرة من قبل شهر رمضان بدون قيام الى أن قرأت احد الاخوه ينصح بقيام الليل بسورة البقره قسمت 25 صفحه بركعه 24 صفحه الباقيه بركعه ومن خامس ليله بدأت بالتأثر بالصراخ و إعياء بالجسم لدرجه أني لم أكمل الوجه الأول وعند التشهد ورفع السبابه صراخ شديد وأنهيت الصلاة ووالله وعند كتابتي لهذا الموضوع ثقل باليد وألم بالكتف لكن أبيت إلا أن أنفع أخواني وأخواتي المسلمين دعواتكم وأعتذر لركاكه الاسلوب وألاخطاء الاملائيه

هذا مما قرأت من تجارب بعض الاخوة
واليكم الرد عليه من احد الشيوخ الموثوقين


القيام بسورة البقرة كل يوم مفيد جدا ومجرب
وما اجمل حفظها وجعهلها في الصدر
وسورة البقرة علاجا نافع وسيفا ماضي وأنسا لا حدود له
لكن لي ملاحظة بسيطة .. . فهناك أولويات وآداب لاستخدام
الأسلحة الخطيرة و الأساليب القوية .. .
أولا لا يمكننا يا أخوني وأخواتي المرضى أن نحارب العدو
وحوله أعوانه ومدده .. .
كما أنه لا يمكننا أن نحارب ونحن بلا حصن يحمينا أو درع يقينا
فسورة البقرة ستشتت جمعهم وتؤرق مضاعجعهم .. .
لكن بعد تطبيق هذه الخطوات قبل قرأتها .. .
سيقطع عن العدو العون والمدد والمساعدة بحول الله وقوته
أولا المحافظة الدائمة على أذكار الصباح والمساء بقلب حاضر
و نفس متيقظة وسيأتي ذلك بالصبر على الأذكار والتقيد بوقتها
من صباح ومساء وغيره .. .

كما أن للذكر المطلق في كل وقت نورا لا يشعر به إلا من جربه .. .
وقوة لا يحسها إلا من وهبت له .. .
ثانيا تحصين المكان قبل قرأءة السورة أو بعد أذكار الفجر والعصر
وذلك برش النوافذ وأعتاب الأبواب بعد التحصن جيدا
بماء مرقي .. .
بالمناسبة
يقول الشيخ الفاضل عايض القرني
ان رفع السبابه وعند التشهد
أقوى من جيش على ابليس وجنده
------------
وعند احد الرقاة الأفاضل الذي تعلمت منه
بعض الشي كان يؤشر على العارض فيصعق
والسبابة بالحوقلة بالوسطى والإبهام
قوة اذا احسن الراقي استخدامها
والرقية كلها سلاح على الضارب
نسأل الله ان يفتح علينا ويعلمنا ماجهلنا
ويعافيك والمسلمين اجمعين
منقول

قيام الليل

قيام الليل
قيام الليل





فإن قيام الليل هو دأب الصالحين وتجارة المؤمنين
وعمل الفائزين
ففي الليل يخلو المؤمنون بربهم
ويتوجهون إلى خالقهم وبارئهم
فيشكون إليه أحوالهم
ويسألونه من فضله
فنفوسهم قائمة بين يدي خالقها
عاكفة على مناجاة بارئها
تتنسم من تلك النفحات
وتقتبس من أنوار تلك القربات
وترغب وتتضرع
إلى عظيم العطايا والهبات


قيام الليل في القرآن


قال تعالى

تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِع السجدة -16

قال مجاهد والحسن
يعني قيام الليل

وقال ابن كثير في تفسيره
يعني بذلك قيام الليل وترك النوم والاضطجاع على الفرش الوطيئة

وقال عبد الحق الأشبيلي
أي تنبو جنوبهم عن الفرش
فلا تستقر عليها
ولا تثبت فيها
لخوف الوعيد ورجاء الموعود

وقد ذكر الله عز وجل
المتهجدين
فقال عنهم

كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ*
وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ
الذاريات-18،17

: قال الحسن

كابدوا الليل
ومدّوا الصلاة إلى السحر
ثم جلسوا في الدعاء
والاستكانة والاستغفار

وقال تعالى

أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ
قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ
وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ
إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ
الزمر-9

أي
هل يستوي من هذه صفته
مع من نام ليله
وضيّع نفسه
غير عالم بوعد ربه ولا بوعيده؟

أين رجال الليل؟
أين ابن أدهم والفضيل
. ذهب الأبطال وبقي كل بطال


يا رجال الليل جدوا *** ربّ داع لا يُردُ


قيام الليل في السنة



حث النبي عليه الصلاة و السلام
: على قيام الليل ورغّب فيه فقال

عليكم بقيام الليل
فإنه دأب الصالحين قبلكم
وقربة إلى الله تعالى
ومكفرة للسيئات
ومنهاة عن الإثم
ومطردة للداء عن الجسد

رواه أحمد والترمذي
وصححه الألباني

وقال النبي عليه الصلاة و السلام
: في شأن عبد الله بن عمر

نعم الرجل عبد الله
لو كان يصلي من الليل
متفق عليه

قال سالم بن عبد الله بن عمر
فكان عبد الله بعد ذلك
لا ينام من الليل إلا قليلاً

: وقال النبي عليه الصلاة و السلام

في الجنة غرفة
يرى ظاهرها من باطنها
وباطنها من ظاهرها
فقيل: لمن يا رسول الله؟
قال
لمن أطاب الكلام
وأطعم الطعام
وبات قائماً والناس نيام

رواه الطبراني والحاكم
وصححه الألباني


عليه الصلاة و السلام



: أتاني جبريل فقال
يا محمد
عش ما شئت فإنك ميت
وأحبب من شئت فإنك مفارقه
واعمل ما شئت فإنك مجزي به
واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل وعزه استغناؤه عن الناس

رواه الحاكم والبيهقي
وحسنه المنذري والألباني



: وقال عليه الصلاة و السلام

من قام بعشر آيات
لم يُكتب من الغافلين
ومن قام بمائة آية
كتب من القانتين
ومن قام بألف آية
كتب من المقنطرين

رواه أبو داود
وصححه الألباني

والمقنطرون
هم الذين لهم قنطار من الأجر


وذكر عند النبي عليه الصلاة و السلام
:رجل نام ليلة حتى أصبح فقال

ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه
متفق عليه

: وقال عليه الصلاة و السلام

أفضل الصلاة بعد الفريضة
صلاة الليل

رواه مسلم


قيام النبي صلى الله عليه وسلم


أمر الله تعالى نبيه بقيام الليل
في قوله تعالى
يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً * نِصْفَهُ أَوِ انقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً * أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً
المزمل: 1-4

وقال سبحانه
وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ
عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَّحْمُوداً
الإسراء : 79


: وعن عائشة رضي الله عنها قالت
كان النبي يقوم من الليل
حتى تتفطر قدماه
فقلت له
لِمَ تصنع هذا يا رسول الله
وقد غُفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ قال: أفلا أكون عبداً شكوراً؟
متفق عليه

وهذا يدل على أن الشكر
لا يكون باللسان فحسب
. وإنما يكون بالقلب واللسان والجوارح
فقد قام النبي
عليه الصلاة و السلام
بحق العبودية لله
على وجهها الأكمل وصورتها الأتم
مع ما كان عليه
من نشر العقيدة الإسلامية
وتعليم المسلمين
والجهاد في سبيل الله
والقيام بحقوق الأهل والذرية
: فكان كما قال ابن رواحة

وفينا رسول الله يتلو كتابه
إذا انشق معروفٌ من الصبح ساطعُ
أرانا الهدى بعد العمى
فقلوبنا به موقناتٌ أن ما قال واقع
يبيت يجافي جنبه عن فراشه
إذا استثقلت بالمشركين المضاجع

:وعن حذيفة قال

صليت مع النبي ذات ليلة
فافتتح البقرة
فقلت: يركع بها
ثم افتتح النساء فقرأها
ثم افتتح آل عمران فقرأها
يقرأ مُتَرَسلاً
إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح
وإذا مرّ بسؤال سأل
وإذا مر بتعوّذ تعوذ
. رواه مسلم

:وعن ابن مسعود قال

صليت مع النبي ليلة
فلم يزل قائماً حتى هممت بأمر سوء
قيل: ما هممت؟
. قال: هممت أن أجلس وأَدَعَهُ
متفق عليه

:قال ابن حجر

وفي الحديث دليل
على اختيار النبي تطويل صلاة الليل وقد كان ابن مسعود قوياً
محافظاً على الاقتداء بالنبي
وما هم بالقعود إلا بعد طول كثير
. ما اعتاده


قيام الليل في حياة السلف


:قال الحسن البصري

لم أجد شيئاً من العبادة أشد
. من الصلاة في جوف الليل

:وقال أبو عثمان النهدي
تضيّفت أبا هريرة سبعاً
فكان هو وامرأته وخادمه
يقسمون الليل ثلاثاً
يصلي هذا
ثم يوقظ هذا

: وكان شداد بن أوس
إذا أوى إلى فراشه
كأنه حبة على مقلى
: ثم يقول
اللهم إن جهنم لا تدعني أنام
. فيقوم إلى مصلاه

وكان طاوس
يثب من على فراشه
ثم يتطهر ويستقبل القبلة حتى الصباح ويقول: طيَّر ذكر جهنم نوم العابدين

وكان زمعة العابد
يقوم فيصلي ليلاً طويلاً
: فإذا كان السحر نادى بأعلى صوته

يا أيها الركب المعرِّسون
أكُل هذا الليل ترقدون؟
ألا تقومون فترحلون
فيسمع من هاهنا باكٍ
ومن هاهنا داع
ومن هاهنا متوضئ
فإذا طلع الفجر نادى
عند الصباح يحمد القوم السرى


طبقات السلف في قيام الليل


:قال ابن الجوزي

واعلم أن السلف كانوا
: في قيام الليل على سبع طبقات


الطبقة الأولى

كانوا يحيون كل الليل
وفيهم من كان
يصلي الصبح بوضوء العشاء

الطبقة الثانية

كانوا يقومون شطر الليل

الطبقة الثالثة

كانوا يقومون ثلث الليل

قال النبي
: عليه الصلاة و السلام

أحب الصلاة إلى الله عز وجل
صلاة داود
كان ينام نصف الليل
ويقوم ثلثه
وينام سُدسه
متفق عليه

الطبقة الرابعة

كانوا يقومون سدس الليل أو خمسه

الطبقة الخامسة

كانوا لا يراعون التقدير
وإنما كان أحدهم يقوم
إلى أن يغلبه النوم فينام
فإذا انتبه قام

الطبقة السادسة

قوم كانوا يصلون من الليل
أربع ركعات أو ركعتين

الطبقة السابعة

قوم يُحيون ما بين العشاءين ويُعسِّـلون في السحر
فيجمعون بين الطرفين

وفي صحيح مسلم أن النبي
عليه الصلاة و السلام

: قال

إن في الليل لساعة
لا يوافقها عبد مسلم
يسأل الله فيها خيراً إلا آتاه
. وذلك كل ليلة


الأسباب الميسِّرة لقيام الليل


ذكر أبو حامد الغزالي

أسباباً ظاهرة وأخرى باطنة
ميسرة لقيام الليل

فأما الأسباب الظاهرة

: فأربعة أمور

الأول

ألا يكثر الأكل
فيكثر الشرب
فيغلبه النوم
ويثقل عليه القيام

الثاني

ألا يتعب نفسه بالنهار بما لا فائدة فيه

الثالث

ألا يترك القيلولة بالنهار
فإنها تعين على القيام

الرابع

ألا يرتكب الأوزار بالنهار
فيحرم القيام بالليل

وأما الأسباب الباطنة

: فأربعة أمور

الأول

سلامة القلب عن الحقد على المسلمين وعن البدع وعن فضول الدنيا

الثاني

خوف غالب يلزم القلب مع قصر الأمل

الثالث

أن يعرف فضل قيام الليل

الرابع

وهو أشرف البواعث

الحب لله
وقوة الإيمان بأنه في قيامه
لا يتكلم بحرف إلا وهو مناج ربه


قيام رمضان


قيام رمضان هو صلاة التراويح
التي يؤديها المسلمون في رمضان
وهو من أعظم العبادات
التي يتقرب بها العبد إلى ربه
في هذا الشهر

: قال الحافظ ابن رجب

واعلم أن المؤمن يجتمع له
: في شهر رمضان جهادان لنفسه

جهاد بالنهار على الصيام
وجهاد بالليل على القيام
فمن جمع بين هذين الجهادين
. وُفِّي أجره بغير حساب

: وقال الشيخ ابن عثيمين

وصلاة الليل في رمضان
لها فضيلة ومزية على غيرها
: لقول النبي عليه الصلاة و السلام

من قام رمضان إيماناً واحتساباً
غفر له ما تقدم من ذنبه
متفق عليه

وقيام رمضان شامل للصلاة
في أول الليل وآخره

وعلى هذا فالتراويح من قيام رمضان
فينبغي الحرص عليها والاعتناء بها
واحتساب الأجر والثواب من الله عليها
وما هي إلا ليالٍ معدودة ينتهزها المؤمن العاقل قبل فواتها

وتشرع صلاة التراويح
جماعة في المساجد

وكان النبي
عليه الصلاة و السلام
أول من سنّ الجماعة
في صلاة التراويح في المسجد
ثم تركها خشية أن تُفرض على أمته
فلما لحق رسول الله بجوار ربه
واستقرت الشريعة
زالت الخشية
وبقيت مشروعية صلاتها
جماعة قائمة

وعلى المسلمين الاهتمام
بهذه الصلاة وأداؤها كاملة
والصبر على ذلك لله عز وجل

: قال الشيخ ابن عثيمين
ولا ينبغي للرجل أن يتخلف
عن صلاة التراويح
لينال ثوابها وأجرها
ولا ينصرف حتى ينتهي الإمام
منها ومن الوتر ليحصل له أجر قيام الليل كله

ويجوز للنساء حضور
التراويح في المساجد
إذا أمنت الفتنة منهن وبهن
ولكن يجب أن تأتي
متسترة متحجبة
غير متبرجة ولا متطيبة
ولا رافعة صوتاً
ولا مبدية زينة

والسنة للنساء
أن يتأخرن عن الرجال ويبعدن عنهم
ويبدأن بالصف المؤخر فالمؤخر
عكس الرجال
وينصرفن من المسجد
فور تسليم الإمام
ولا يتأخرن إلا لعذر
: لحديث أم سلمة رضي الله عنها قالت

كان النبي إذا سلّم قام النساء
حين يقضي تسليمه
وهو يمكث
في مقامه يسيراً قبل أن يقوم
قالت: نرى - والله أعلم - أن ذلك
كان لكي ينصرف النساء
قبل أن يدركهن الرجال
رواه البخاري

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين

السر العجيب بقيام الليل وفوائد سوره البقره ..... - منتديات ينابيع الجنان

السر العجيب بقيام الليل وفوائد سوره البقره ..... - منتديات ينابيع الجنان

عشر أشياء تعملها قبل النوم ...جدآآ سهله



عشر أشياء تعملها قبل النوم ...جدآآ سهله

1-نم علي وضوء

2- اوتر قبل النوم

3-تجمع كفيك و تقرأ المعوذات ثم تنفث في هما و تمسح من رأسك إلى مم استطعت من جسدك

4-قراءة أخر آيتين من سورة البقرة

5-قراءة أي سورة من كتاب الله و لو كانت صغيرة

6-آية الكرسي

7-التسبيح و الحمد 33 و التكبير 34 مرة

8-وضع اليد اليمني تحت الخد الأيمن و تنام علي الجنب الأيمن و تقول:"بسمك ربي وضعت جنبي و بك ارفعه إن أمسكت نفسي فارحمها و إن ارسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين"

9-تقول:"بسم الله وضعت جنبي اللهم اغفرلي ذنبي و أخسئ شيطاني و فك رهاني و اجعلني في .."
10/ أذكر الله حتى تنام .....

لـ حفظ الموضوع والإستفاده منه إستخدمى هذا الرابط :
عشر أشياء تعملها قبل النوم ...جدآآ سهله
http://forum.sedty.com/t547880.html


قصة واقعية حصلت مع فتاة مسحورة ,,,, وكيف عالجت نفسها بسورة البقرة

افتراضي قصة واقعية حصلت مع فتاة مسحورة ,,,, وكيف عالجت نفسها بسورة البقرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه قصة فتاة قرأتها في أحد المنتديات وحبيت تقرؤنها وتردون علي بدعوااااااااااااااات طيبة لصاحبة القصة واليكم القصة منقولة من صاحبتها:
قبل ما أنقل لكم قصتي أتمنى من كل من يقرأ هذه السطور أن يؤمن على دعائي........

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم المنان الكريم أن يجزي أختنا cheery عنا خير الجزاء ويجمعنا بها في جنات النعيم

وأن يفتح لها كل باب مغلق وأبواب رزقنا" من عنده وأن يسخر لها كل خلقه وينولها كل ما تتمناه ويجعل القرآن ربيع قلبها ونور صدرها وضياء لطريقها

وأن يرزقها ووالديها وأحبابها والمسلمين الفردوس الأعلى وكل من يقرأ ويأمن على هذا الدعاء......

أما قصتي::::

حكايتي بدأت منذ 5 سنين كانت في حياتي العديد من الأحداث التي أفضل كتمانها أما ما أريد طرحه هو أنني كنت أشعر أن في حياتي شي يعيقها في جميع جوانبها وسأتحدث عن جانب واحد وهو جانب الزواج.........

في فترة الخمس سنوات كان هناك أناس كثيرون يسعون لخطبتي فمنهم من نسمع أنه يسأل عني ويختفي ومنهم من يتصل ويخطب ولا يرجع وووووووو..........

وفي هذه الفترة كنت أتحلم دائما" ب (( فئران – وقطط – وبريعصيه )) أراها في غرفتي وعلى سريري أو تحته وكل ما فسره لي أحد المفسرين يقول لي أرقي نفسك فما كان مني إلا (( التطنيش ))

ودائما" أستغرب من أناس يقولون لي ""ياهني من بياخذك"" فأقول في نفسي أين هو الذي يستحق أن يكون لي زوج ""ولا كلام وبس !!!!"" وفي السنه الخامسة قررت أن أذهب إلا رقاه وفعلا" ذهبت للكثير منهم ولااااااااااكن لا جدوى أو تحسن ولم يبقى وصفه إلا وصفوها لي ولم أرى أي تطور في حالتي فعدت إلى عادت (( التطنيش))

وفي يوم عرفه الفائت وفي الساعة الرابعة عصرا" شعرت بنعاس شديد فاستلقيت على السرير وقلت دعائي
""اللهم إني أسألك رؤيا صالحه صادقه غير كاذبه"" فنمت ورأيت رؤيا لم و أنسى تلك الرؤيا وبعد فتره فسرتها وقال لي المفسر ((أن هناك أناس يسعون لخطبتك ولاكن يوجد من يحاول منع هذه الخطبه ارقي نفسك ولا تهمليها)) وكان حديث المفسر لي مثل الرصاصه على قلبي وعاد لي همي من معاناه مع الرقاه والهم والتعب الذي عانيته ولم يكن لدي نيه بالرجوع للرقاه..............

فخطر ببالي سورة البقرة أن تكون علاج لي وكانت خالتي تشجعني على هذا القرار وذكرت لي العديد من القصص

ملاحظه :: نحن لا ننكر دور الرقاه ولا كن رقيت الشخص على نفسه أفضل من غيره....

فقررت ان ابدأ في قرائتي لسورة البقره وفي هذه اللحظه وبصدفه دخلت على منتديات كويتيات فقرأت ""حمله قرائة سورة البقره"" التي قامت بها الأخت العزيزه cheery فقمت بتنزيل الجدول الذي وضعت أختنا وكانت هذه الحمله حافزا" قوي لي وبدأت في قرائتي لسورة البقره وبدأت 40 يوم الأولى وفي ثالث يوم لي من قرائتي وبعد أن أنتهيت من قرائتي لسورة البقره نمت ورأيت في منامي "ان هناك جني يصارعني وكان على هيئة رجل ويريد أن يدخل فيني وانا أمسك به وأضغط عليه حتى أختفى" فقال لي أحد المشايخ انه ليس بحلم ولا كن حقيقه فالجني لا يستطيع ان يأتيك فاليقضه فيأتيك وانتي نائمه فستمري على قرائتك وبعد أسبوعين أرسلت لي على الخاص الأخت فطفط نجد وتنصحني بأن أقرأ سورة النور مع سورة البقره وبدأت بقرائتها مع سورة البقره وعندما أنتهيت من قرائة السورتين ونمت رأيت في منامي ((( أنني اللبس ثوب عروس وبعده كأن هناك جني يقول لي أنظري ماذا سوف يحل بكي إذا أكملتي قرائه ورأيت بقع حمراء تظهر في يدي الثنتين وتكبر وبعدها أحترقت يدي وصار لونها أسود متفحم ومنتفخه وقمت من النوم فزعه ))) فقال لي لمفسر " أن هذا مايسعى له الجن أن يهددك بالحرق حتى توقفي القرائه لأنك تأذينهم بتلك السور التي تقرأينها وبعدها عرفت علتي وما أشكو منه..

وأكملت قرائتي لسورة البقره وسورة النور وتغير حالي ومريت في ظروف ضيقه وصرت أكرهه البيت وأكره غرفتي ويأتيني هم كبير عندما يحين وقت قرائتي وكانت صديقتي وخالتي يسعون إلا تشجيعي وتعزيز العزيمه والأراده ..
وبدأت أقرأ سورة البقره في ركعتين قيام الليل لأن المفسر نصحني ان أقراها في ركعتين فقط وان أثرها أسرع وأفضل ..

وفي اليوم 35 من القراءه وعندما كنت أصلي قيام الليل وأقرأ البقره هذا ما حصل معي أثناء الصلاة ((( طلع من أسفل بطني أصوات مو طبيعيه لدرجه اني قطعت صلاتي لأنه صوت غرييييييييييييييب
وأول ماقطعت صلاتي أختفت الأصوات رجعت توضيت وصليت وبديت أقرا ورجعت الأصوات مره ثانيه فلم ابدي إهتمامي به وزادت الأصوات لين صار ألم في أسفل بطني فضييييع

لما وصلت عند الأيه ( فسيكفيكهم الله ) قعدت أرددها لأنها تأثر فيني وأنا أرددها فجأه صعد الألم لين وصل بطني وقعدت أردد الآيه بخشوع وصعد لين وصل صدري وصار كأنه شي جاثم على صدري وأنا أردد الآيه بخشوع وصل لين بلعومي وتغير صوتي وما أقدر انزل راسي كأنه شي واقف في بلعومي (حنجرتي) وانا مازلت اردد الآيه وصوتي يتغير وفجأه

أختفى وصرت أقرا عادي وحسيت براحه غريبه من زمان عنها كملت صلاتي )))
فتصلت صديقتي على راقي وقال لها أن ما بي قد خرج ولاااااكن لابد من الأستمرار فهناك باقي يجب خروجه وأكتشفت ظهور ثعلبه في رأسي وقد كانت من تأثير الرقيه فهي لا تأتي في الغالب إلا من وجود عين أو نفس ...

وفي اليوم 40 وبعد أنتهائي من قرائتي ونمت أتتني هذه الرؤيا وهي (((فرأيت في منامي انني عروس وفي قاعت افراح ولم يكن هناك اصوات ولا صوت موسيقى او أغاني أو دفوف وان ابي اشترى لي هديه وهي قطعة أرض وان الرسول صلى الله عليه وسلم هو من أعطاني صك الأرض واوراقها الرسميه )))
وكان تفسيرها "" سعاده وخطبه وزواج وأتباع لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.........

وفعلا" هذا ماكان يحدث معي والحمدلله فأنا أتبع بكل تصرف يبدر مني السنه النبويه ورأيت أثرها الكبير في حياتي ولله الحمد.....

وفي اليوم 41 كانت المفاجئه الكبرى لي وفي ذالك اليوم

وصول أو خطاب إلا بيتنا وتحدث مع أمي بموضوع الزواج وكانت خطبه رسميه ولأول مرة منذ خمس سنين ولا يخفى عليكم شعوري في هذه اللحظه عندما سمعت هذا الخبر أتصلت على أقرب صديقاتي وعرفت بالخبر وجلسنا نبكي على ماحصل لي وأن ربي فتح لي باب مغلق...

ولاكن لم تصدر الموافقه مني على هذا الرجل لأنه بأختصار كان يسعى لأنهاء أوراق طلاق زوجته كما سمعنا وأنه سوف يأخذ منها أبنائها التي تبلغ أعمارهم 3 سنوات وسنتين..

فتركته لوجه الله لكي يكون هناك فرصه لعودة زوجته له ودعوة الله كثيرا" أن يردها له ردا" جميلا" ويجمعها بزوجها وأبنائها الصغار

ولا أستطيع أن أظلم زوجه أو أطفال معي......

ولا يزال لدي شعور قوي بأن ماهو قادم هو الأفضل وظني بالله كبير لا يستطيع مخلوق أن يزلزله وهنا الدافع القوي لي وهو الحديث القدسي

"" أنا عند ظن عبدي بي ""

ودائما" أردد هذا الحديث

ملاحظه: في برنامجي كنت أستخدم عسل السدر وماء زمزم قرأت عليها الفاتحه 7 مرات والبقره كامله والأخلاص 3 مرات والمعوذات 3 مرات وأأخذ كأس ماء زمزم مذاب فيه ملعقة عسل على الريق وقبل النوم

ولا أنسى الأستغفار ودوره فكنت أستغفر أقل شي 1000 مره في اليوم

والدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء وتحري أوقاته

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبلغني وأياكم ما نتمنى ونسعى له وان يرزقنا حفظ القرآن

والله ثم والله ما جعلني أكتب قصتي إلا حرصي على إفادتكم

وأتمنى كل من يقرأ قصة الكادي 83 ان ينقلها لكل من يعاني من ( عين – نفس – مس – سحر ) ولكم الأجر بأذن الله

ابواب الرزق

http://forum.z4ar.com/f8/t214489.html

قصص من تزوجن بعد قيام الليل أو قراءة سورة البقرة

قصص من تزوجن بعد قيام الليل أو قراءة سورة البقرة

السؤال:

السلام عليكم

لقد كثر في الاونه الاخيره تعلق الناس في سورة البقره , وانها سبب بعد الله في توفر مايتمناه المرء

اريد فتوى واضحه للرد على هؤلاء الاخوات مع تذييل اسمك في اخر الفتوى لانقلها لهم وينقلها اخوات اخريات للمواقع اخرى .

بارك الله لك في نفسك ومالك وولدك وزوجك.


الموضوع:
السلام عليكن اخواتي في الله


هذا اول موضوع لي في منتادكم الرائع

والموضوع اني قد جمعت قصص التي تاخر زواجهن

ورزقهن الله بازواج صالحين بعد ان دعين الله او قمن الليل او قران سورة البقرة او اكثرن من الاستغفار

تفضلن الموضوع

....................


قصص من تزوجن بعد قيام الليل او قراءة سورة البقرة


أنا اعرف وحدة فاتها قطار الزواج يمكن عمرها تعدى الثلاثين ولا جاها نصيبها
وفي يوم من الأيام حست البنت انها كبرت وبدت تذبل ولاجاها رزقها..
المهم قدر الله وحضرت محاضرة لداعية عن قيام الليل وفضل الدعاء والإلحاح وان الله في الثلث الأخير من الليل ينزل في السماء الدنيا ويقول هل من داع فأستجيب له..
المهم هي قالت لازم استغل الفرصة وادعي ربي يرزقني الزوج الصالح... ومع ان اختها كانت تقولها لاتعبين عمرك بالدعاء محد يبغاك انتي كبيرة بالعمر وهي ترد عليها وتقول ربي سميع قريب سبحانه..
المهم قعدت حول 3شهور وهي يوميا تقوم الليل وتدعي ربها بانه يرزقها الزوج اللي في بالها وكانت من ضمن اللي دعت ربها انه يكون ابيض وطويل وعيونه زرقاء.. حتى اختها كانت تقولها لاتحلمييين مافيه سعودي كذا
وسبحاااان الله مجيب الدعاء رزقها ربي بواحد اصغر منها وابيض وطويل وعيونه زرقاء...
تصدقووووووووون ولالااااا.......
ما أقول الاسبحان ربي اللي يقول للشئ كن فيكون....


انا عندي بنت عمتي ابوها زوجها غصب عندها واحد عمره 55 سنة
وهي عمرها 24 سنة البنت من اول ليلة هربت وقالت ماراح اتزوجك وانا كنت مغصوبة عليك الناس من بعدها بدو يتكلمون فيها
هربت من اول ليلة ؟؟؟ البنت اكيد فيها شي!!
مسكينة البنية دايما الوم يقع عليها المهم
وصل عمرها ال 30 محد تقدم ليها خواتها تزوجوا الي اصغر منها وكل الي تزوجوهم صغار علي قدهم الناس مارترحم المهم البنت تدعي ليل نهار لدرجة ان زوجة اخوها تتريق عليها وتقول ياعجوز محد متزوجك
البنت صابرة ومهتمت بكلام الناس لان ثقتها بالله كبيرا
ولاننسي بنات ان الله سئل بمعني الحديث لان مو حافظة الحديث تكون غير عادل قال الله عز وجل عندما اخلق عبد من عبادي من غير رزقه
البنت تقدم ليها دكتور وكل سنة بدولة اوربية
ان شاء الله ربي يحقق لكل انسان امنياته


بنات بقولكم عن هالسوره العظيمه
قريت في منتدى من المنتديات وحده كاتبه قصتها
انها كانت تنخطب كثييييييير ولا يصير معاها نصيب وكملت تعليمها وتوظفت والى الان يخطبونها ومافيه نصيب .. وبعدها نصحتها قريبه لها انها تقرى سورة البقره لمدة اسبوع وكامله في كل يوم ..

وفعلا البنت سوت اللي قالت لها عليه و عقبها بـ 3 ايام فقط خطبها واحد وهو يصير زوجها الحييييييييييييييييين
تخيلو يا بنات الله يوفقها
شوفو عظمة هالسووره ..


بالنسبة لي بعد ماقريت هالموضوع الله جزا اللي كتبته كـل خيــــــر ..
صرت أتهجد كل ليلة ركعتين من سورة البقرة، وأحاول اقراها خلال اليوم وغالبا" بعد صلاة الفجر،،
وبعد أقل من ثلاثة أسابيع كنت خلالهم ختمت السورة كذا أربع أو خمس مرات تقدم الحمد لله واحد لخطبتي...


سورة البقره ....لو بكتب لبكره عنها مااقدر اوفيها حقها بعد الله ....من جد يابنات اذا جرتبي قرائتها بتدمنين عليها ...اولا عشان كل شي بحياتك يتسهل مايتعكر شي لك ...


انا رجعت لكم ومعي لكم قصة وحده اعرفها
ماراح اطول عليكم
بس يابنات وحده اعرفها انخطبت والله انه من سورة البقره
طبعا بعد ارادة الله
يابنات اللي اعرفها صدقت النيه لله
والتجات اليه مع تذلل وخشيه وايقان انه راح يستجيب دعوتها
بنات كل يوم في الليل البنت قرات سوره البقره <<اكيد هي طويله بس اصبري وتصبري عشان دعوه
طلب تحتاجينه وترى ماتاخذ اكثر من ساعه او بالكثير ساعه ونصف
وادعي وتذكري<<سهااااااام الليل ماتخطي
والله انها بلسانها قالت لي
بعد اسبوع بالضبط من بدايتها
وربي رزقها واحد كان مجرد حلم تاخذه
بنات البنت وصتني اقولكم هالشي وانقل لكم تجربتها
لانها تحبنا ووتحبكم يابنات حواء
وتتمنى اننا نسوووي ماسوت ونعيش فرحتها
ويرزقنا ربي بالازواااااااج الصالحين اللي نتمناهم
حبيت انقل لكم تجربتها
واللي تبي ربي يزقها تصلي وتقرا وتدعي لنا كلنا


لله الحمد والمنة كان للدعاء فضل عظيم على حياتي وسورة البقرة
كنت اسمعها يوميا لا اقرأها ,,,,,,,,,,,,, اتذكر انني دعوت الله ان اتزوج
انا واختي في ليله واحده من كثر حبي لها وتحقق ذلك ولله الحمد

ايضا اذكر انني مررت بمشكلة مع زوجي استمرت ثلاثة اشهر كدنا ننفصل
حينها , لم اخبر احدا وانما لجأت الى الله وكنت اقوم الليل يوميا وادعو الله
ولله الحمد بفضل الله انحلت المشكلة ..........

ايضا كنت اتمنى السفر لرؤية امي وكان زوجي رافضا ذلك ولكن بفضل
الله سافرت ,,,,,,,,,,,,,,,,سبحان الله اوصيكم بالدعاء


أنا دوامت عليها خلال شهر رمضان عشان في واحد كنت اتمناه إنه ايصير زوجي لأنه شخص مؤمن وصالح والحمد الله ربي كتبه لي وجا وخطبني بعد شهر بس !!


وان شاء الله تتفائلون كل الخير فيها
هذا الله يسلمكم خالتى وصلت سن الثلاثين وهى مو متزوجه وحالتها صعبت حيييل بلبيت
وكانت بس تشكي وتبكي امى وانا قلنا لها نصيحه قومى الليل وربج يفرجها
وذكرنا لها كذا مثال وهى تتكاسل
لما طبقت الثلاثين عدل قامت وقامت تقوم الليل تقول اقل شي ركعتين ومع اى سوره من السور القراان
وادعى وتركت ذنب هى غافله عنه الا وهو نمص الحواجب
اشياء بسيطه لها تاثير كبير علينا وحنا ما ندري او متناسين لها
المهم وبعد ثلاث شهور سبحان الله جا خيره الناس تخطبها
اول شي رجل كبير ورفضته
وبعده باسبوع صبي شاااب ورفضته لاسبابها
والثالثه بعدهم باسبوعين ثبتت بحمدلله وتزوجته
وسبحان الله جا خبر خطبتها على كل من سمع صدمه والله لغايه زفتها مو مصدقين
والحمدلله الحين الله رزقها بولد قمر


اقولكم عن بنت جيرانا

والله كل مااتذكرها افرح لها كثير هى وخواتها كانوا غافلات ومن الى يسمعون اغانى وكانوا كل الخطاطيب يجون لاختها الصغيره وهى لأ
مع انها جميله وصغيره 23 تضايقت
ومره من المرات قعدت تقرا وتشغل سوره البقره مده اسبوع الله لا يكذبني او اسبوعين وسبحان الله جا وخطبها مطوع انسان متدين طيب
حاله الماديه زينه واحسن من حالتهم
وتزوجته من شهر
تقول بسبب البقره اشغلها بالقارئ طول النهار واقرئها


لقد دعوت الله عزوجل بمواصفات زوج رغم ان الجميع كان يسخر مني كيف تتحقق هذه المواصفات لكني متيقنه بالله عزوجل لن يردني خائبه وخاسره وفعلا ًَ تحقق هذاالامر لي احمد الله كثيراًَ


السلام عليكم
انا كنت اقوم الليل واكثر من الاستغفار بالليل ( بالثلث الأخير من الليل) وادعي ربي يوفقني بوظيفة
والحمدلله بعد ثلاث شهور طبعا الكلام هذا في الاجازة الكبيرة العام الماضي
ومع بداية السنة بشهر شعبان ربي رزقني بوظيفة ومرتاحة فيها الحمدلله
وكل ماصادفتني مشكلة كثرت من الاستغفار وسبحان الله ربي يفرجها والحمدلله..


قصتي انني كنت انخطب كثير بس ما يصير نصيب يعني اللي يخطبني يروح وما يرجع0 او يكون غير مناسب واهلي يرفضونه -
كنت اذكر الله واصلي قيام الليل بسورة يس وتبارك والواقعه وادعوا الله دئما 0 كانت كل امور حياتي ميسره بفضل الله وكرمه 0 ما عدا موضوع الزواج كنت كل ما ادعي يتقدم لي عريس بس ما يصير نصيب 0 ما كنت الزعل بالعكس كنت اصر على الدعاء والذكر 0
في يوم من الايام قبل سنه تقريبا تعرفت على موقع منتديات عالم حواء عن طريق احد مواقع الانترنت0 دخلت قسم المشاكل الاجتماعيه ولقيت موضوع اسمه
حملة حلي مشاكلك بسورة البقره
وموضوع اسمه
الحل الاكيد للانسات
قراءت تجارب البنات ومشاركاتهم في هذا الموضوع وبكيت كثيرا على تجارب بعض البنات وكنت ادعي لنفسي وللبنات المشاركات 00 ثم صرت اقراء سورة البقره يوميا 00 ثم حفظتها كامله مشاء الله لا قوة الا بالله00ثم صرت اقراءها بالغييب يوميا في النهار وانا في العمل 00واصلي بها قيام الليل 00في اربع ركعات 00 بالاضافه الى الاستغفار والتسبيح والدعاء طول اليوم وفي كل وقت ولله الحمد 0

في شهر رمضان كنت اصلي القيام بسورة البقره في ست او ثمان ركعات يوميا
وكنت ادعوا الله كثيرا في السجود وقبل السلام 0
في يوم 28 رمضان خطبني رجل متزوج فرفضته ا00واستمريت على الدعاء00وكان عندي يقين ان الله بيرزقني بافضل منه-

ثاني ايام العيد خطبني شاب طيار في القاعده الجويه 00فرفضته انا لانه اسمر البشره وانا كنت ادعوا الله انه يزوجني بواحد ابيض وطويل لانني سمراء سمار غامق00 وطويله 0
اهلي حاولوا يقنعوني اتزوج الطيارلانه طييب وخلوق من عائله ولكنني كنت اعلم ان الله اكرم الاكرميين وهو قادر يعطيني اللي اتمناه

مشاء الله لاقوة الابالله
بعد شهر تقريبا كلمتني صديقه قديمه جدا وقالت اتزوجتي ؟؟ قلت لا
قالت طييب بنزوركم انا واختي الكبيره لان ولدها بيتزوج وهي تدور له على عروس وودها تشوفك 00

في نفس اليوم جات مع اختها وبنت اختها 00كنت حاسه اني ما بعجبهم لاني سمراء كثيرا 0 وهم قبايل وبيض بياض شديد 00 وولدهم شاب ما اتزوج قبل ووظيفته كويسه مشاء الله0

كنت واثقه من نفسي وفرحانه جدا وطبيعيه واقول في نفسي لو ما صار نصيب مومشكله الله بيجيب اللي احسن منه00
امه حبتني من اول نظره وقامت تمدحني وتقول ولدي ما بيلقى احسن منك 00
وسالت امي عن شروطنا وطلباتنا ومتى نحب نشوف الولد ومتى يجون الرجال 00وقبل ماتروح دخلت غرفتي وسلمت علي ودعت لي ولولدها وقالت ان هذا اليوم من اسعد الايام عندها لانها اخيرا لقت عروس ولدها

عقبالكم يالغاليات الله يرزقك كل وحده منك اللي تتمناه 00ويسعدها ويوفقها
في الدنيا والاخره

ياريت يابنات تدعون بالصفات اللي تتمنوها في الزوج00 مثلا يكون غير متزوج وصالح وطيب وحنون وكل الصفات00 حتى الصفات الشكليه اللي ودك فيه ادعي واطلبي الله الكريم لانه سميع قريب مجيب قادر على كل شئ


واقعة أخرى ...
~~~~~~~~
فتاة جميلة ... خلوقة أنيقة ... بلغ عمرها (26) ولم يتقدم أي أحد لخطبتها ؟؟؟
رأت أختنا بالله رؤيا ، وعندما فسرتها عند احد المشايخ الأفاضل قال لها : إن علاجها هو السر العجيب ( سورة البقرة ) .... فأخذت تقوم الليل يوميا بسورة البقرة ، ثم أخذت تقرأها مع أذكار الصباح والمساء ، بمعنى أنها كانت تقرأها ثلاث مرات يوميا ....

ولم يخيب الرحمن الرحيم ظنها ...
فسرعان ماطرق بابها شاب صالح ..
الكل كان يثني على أخلاقه وعلى مركزه ...
كانت أخيتنا ترضى بالقليل ، ولكن أكرم الأكرمين رزقها فوق ماتتمنى ...


والحمدلله

له لقيت ادعية تيسر الزواج وهذانى انخطبت وملكتى بعد العيد


الحمد لله جاني رزقي بعد صبر ودعاء وغيرها000


وهذي قصتي

الدعاء والإستغفار والصوم ثم الصوم في السر والعلانية ثم الصدقة والصدقة لإنها تطفىء غضب الرب,,والحمدلله ما مر علي سنة إلا وكان ربي معطيني فوق ما أستحق ,,والحمدلله دايما وأبدا..

لكني ما كنت أدعي بالزواج بس..كان دعائي بالنص إن ربي يستر علي دنيا وآخرة ويعطيني زوج صالح دين يساعدني على ديني وإذا ما كان كاتبلي الزواج في الدنيا فاللهم لا إعتراضوأطلب من ربي يصبرني على حكمه ويكفيني الناس وشرورهم ونظراتهم ويمنعني من الحرام ويحتسبلي إياها في آخرتي


انا بالنسبه لي الحمدلله دعيت الله مو بس اني اتزوج دعيت انه يرزقني بانسان معين واستجيبت دعوتي في خلال ايام معدوده


موضوعكم جدا رائع وحبيت افيدكم من تجربتي بصراحة انا اكثر قريباتي تزوجو قبلي وكانو يشوووووفون نفسهم علي انهم بعمري او اصغر ومتزوجين بصراحة جاني احباط وكرهت الاجتماعاات و....و.......... وصرت ادعي الله واتحرى اوقات الاجابة واتصدق واصوم واحاول ابتعد عن المعاصي واحسن الظن بالله واخييييييييييرا بعد الدعاء والصبر حانت ساعة الفرج ورزقني الله بزوج خلوق وحنون ولي منه الان طفلة واعيش معه حياة باذن الله طيبة
هذا ماحببت ان اطمئن به قلوبكم فاكثروا والحو بالدعاء بالزوج الصالح لانه يوجد الكثير من الازواج لكن الصالح هو الافضل لان معه باذن الله تنعمين بالحياة السعيدة


أنا السنة الماضية كنت أدعي ربي من قلبي و أجتهد في الدعاء اني أنخطب و الحمد لله ربنا استجاب دعاءي و املكت لمدة شهر واحد بس و بعدها فسخت الخطوبة لأسباب كثيرة كان من أهمها سوء الاختيار و التعجل و عدم التوافق

..........................

ادعولي بالزوج الصالح



الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً وبارك فيكم على دعواتكم المباركة

بالنسبة لسورة البقرة وما فيها من آيات عظيمة فقد ثبت فيها فضائل ، ولكن الذي انتشر في المنتديات كما ذكرتي هو تعلق بشيء لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولاشك أن نشر مثل تلك الفضائل دون تثبت من أهل العلم محرم لأنه من القول على الله بلا علم ، وما ثبت في فضلها وفضل بعض آياتها ما يلي ، وهو على سبيل الاختصار :

الذي ثبت في فضل سورة البقرة ما يلي :
1- أنها بركة ولا تستطيع الشياطين البقاء في مكان تقرأ فيه :
عن أبي أمامة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة " . رواه مسلم .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تجعلوا بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة " . رواه مسلم

2- أن فيها أعظم آية في القرآن وهي آية الكرسي :
عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ " . قال : قلت الله ورسوله أعلم قال : " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ " . قال : قلت ( الله لا إله إلا هو الحي القيوم )
قال فضرب في صدري وقال : " والله ليهنك العلم أبا المنذر " . رواه مسلم .
وآية الكرسي سبب للحفظ من الشيطان لمن قرأها :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني محتاج وعلي دين وعيال ولي حاجة شديدة فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله
قال أما إنه قد كذبك وسيعود فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه سيعود فرصدته فجاء يحثو الطعام وذكر الحديث إلى أن قال فأخذته يعني في الثالثة فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا آخر ثلاث مرات تزعم أنك لا تعود ثم تعود . قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها
قلت ما هن قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي الله لا إله إلا هو الحي القيوم حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل أسيرك البارحة قلت : قال ما هي قلت قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية الله لا إله إلا هو الحي القيوم وقال لن يزال يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شيء على الخير فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة قال لا قال ذاك الشيطان
رواه البخاري

3- أن في سورة البقرة آخر آيتين وهما سبب للحفظ لمن قرأهما :
عن أبي مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأ بهما في ليلة كفتاه .
متفق عليه .

4- أن اسم الله الأعظم في سورة البقرة :
عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين : ( وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) وفاتحة ( آل عمران ) : ( الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم )
رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجه وهو صحيح .


فينبغي التنبه لهذه الفضائل ونشرها فهي ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وفقكم الله ونفع بكم
والله أعلم

الشيخ محمد العويد




منقول